منتديات شبكة DVL

منتديات شبكة DVL
 
الرئيسيةرمضان كريمأحدث الصورالتسجيلدخول
Jet - Responsive Megamenu


شاطر
 

 أحسن طرق التفسير، تفسير القرآن بقول الصح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aliomar
Aliomar


مؤسس DVL

مؤسس DVL
معلوماتاضافية
عدد المساهمات : 253
الجنس : ذكر

أحسن طرق التفسير، تفسير القرآن بقول الصح Empty
مُساهمةموضوع: أحسن طرق التفسير، تفسير القرآن بقول الصح   أحسن طرق التفسير، تفسير القرآن بقول الصح Emptyالأحد 13 أبريل - 4:44

يقول: ولهذا كان غالب ما يرويه إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير في تفسيره عن هذين الرجلين ابن مسعود وابن عباس وذلك لأن السدي له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يرويه ابن جرير ويفرقه عند الآيات، ورواه عنه تلميذه .. ابن أسباط فعندما يرويه يقول في أوله:
يذكر أنه عن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن ابن عباس وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقتصر على ذكر ابن مسعود وابن عباس ويضمر الباقي؛ فيقول: عن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، هكذا تجدونه في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن جرير . 
ففي أوله؛ أول التفسير يقول: عن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن ابن عباس عن ناس، ثم إنه يقول: يتكرر الإسناد. صار يقتصر على السدي يقول عن السدي ثم يذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآية حسبما فهمه. 
ولا شك أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يغلب عليه أنه يوافق الحق.
لكن ذكر في الواقع يقول: في بعض الأحيان ينقل عنه ما يحكون من أقاويل أهل الكتاب، يعني من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يذكرونه عن أهل الكتاب، أهل الكتاب يعني اليهود في ذلك الزمان، وذلك لأنه أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص . 
وتلك الحكايات التي يرويها السدي يمكن أنه رواها عن غير ابن عباس ابن عباس الغالب أنه لا يروي عن الإسرائيليات، وكذلك ابن مسعود ولكن يمكن أن هناك مشايخ آخرين يروون تلك القصص؛ فأخذها السدي وسردها في هذا التفسير. 
تفسيره موجود في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن جرير مفرقا، ويقول المحقق لتفسير ابن جرير الذي هو محمود شاكر الذي حققه إلى سورة الأنفال: إن إسناده لا بأس به؛ إلا أن السدي ؛ يقولون: إن هناك السدي الصغير ؛ ضعيف، والسدي الكبير لا بأس به؛ يقبل تفسيره. 
يوجد في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السدي أقوال شاذة، ويوجد فيه أيضا حكايات كثيرة عن بني إسرائيل، يعني حكاية أقوال من الإسرائيليات التي لا يوثق بها، ولكن بعض[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وثقوا بكعب الأحبار ؛ كأنهم يقولون: ما جربنا عليه كذبا، ولكن الأغلب أنه يأخذ عن تلك الكتب التي هي من بقايا الإسرائيليات ويثق بها، ولا شك أنها قد دخلها كثير من الكذب، ومن الزيادة والنقص؛ سيما في القصص الطويلة التي سردها ابن جرير عفا الله عنه، وابن كثير نزه كتابه عن أكثرها. 
ذكر أن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أصاب يوم اليرموك زاملتين؛ يعني: كيسين فيهما كثير من كتب أهل الكتاب، إما أنها مترجمة باللغة العربية، أو أنه يعرف ما فيها من اللغة من كتب أهل الكتاب، فكان يحدث منها بما فهمه من هذا الحديث من الإذن في ذلك. 

تجدون كثيرا من الأحاديث يذكرها ابن كثير في التفسير عن عبد الله بن عمرو وأن بعض الرواة رفعها؛ فيقول: الصحيح أنه موقوف، ولعله من الزاملتين. دائما كلما ذكر حديثا أو غالبا يقول: لعله من الزاملتين؛ يعني من الكيسين اللذين فيهما كتب أصابها فكان يحدث منهما؛ حيث فهم من قوله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ففي رواية فإنه كان فيهم الأعاجيب فيثق بما فيهما ويحدث؛ ولكن معلوم أيضا أن الذي فيهما ليس كله صحيحا. 
وأن كل ما ينقله كعب الأحبار ووهب بن منبه ونوف البكالي ونحوهم من الذين أسلموا من اليهود؛ وكان عندهم علم من كتب بني إسرائيل من كتب أهل الكتاب أنها غير صحيحة. 

وذلك لأن كتبهم استحفظوا عليها فلم يحفظوها، بخلاف كتاب الله تعالى فقد تولى الله تعالى حفظه، قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأما الأمم الأخرى فإن الله قال عنهم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اسْتُحْفِظُوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يعني: قيل لهم: احفظوه، ما تولى الله تعالى حفظه، ولكن وكل حفظه إليهم، فكان فيهم من غير وزاد ونقص، وابتكر قصصا وكتبها وأضاف إليها كتبا، وأضاف إليها قصصا. 
ذكر العلماء أن من أشهر كتب اليهود التلمود والمنشا، ولا تزال موجودة عندهم، وأن هذا التلمود كان في أول الأمر صغيرا، ثم كلما تولى أحد زاد فيه وأضاف إليه حتى يقول ابن القيم في هداية الحيارى: إنه وصل إلى حمل بعير كتب بعدما كان صغيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحسن طرق التفسير، تفسير القرآن بقول الصح
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة قريش
» القرآن الكريم كاملا بصوت العشري عمران MP3
»  سلسلة الكل يتكلم .. لكن القرآن يجيب .. لا عجب أن توصف الدنيا بأنها لهو ولعب
» تفسير سورة يونس
» تفسير سورة ياسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة DVL :: اسلاميات :: القران وتفاسيره-
انتقل الى: